قبيــــــــــــــــــــله الجبــــــــــــــــــــــــارات
اهلا بكم في المنتدى الاول لقبيلة الجبارات
واتمنا ان يعجبكم هذا المنتدى
قبيــــــــــــــــــــله الجبــــــــــــــــــــــــارات
اهلا بكم في المنتدى الاول لقبيلة الجبارات
واتمنا ان يعجبكم هذا المنتدى
قبيــــــــــــــــــــله الجبــــــــــــــــــــــــارات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


يوم الاصايل دورت فرسانها ...... حبل الرصن بيدي وانا لـواح به
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
"ان تضع لنفسك تاريخاً من الخيال اشرف من ان تسرق تاريخ غيرك وان تروي التاريخ كما هو .. فهذا الشرف بعينه"
القضاء العشائري في فلسطين Ooo10
افتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــخر انت اجباري
الجـــــــــــــ القضاء العشائري في فلسطين Ooo10 ــــــــــــــــبارات
القضاء العشائري في فلسطين Ooo10
القضاء العشائري في فلسطين Ooo10
الجــــــــــــــــــــــــــــــبارات الموقع الرسمي
القضاء العشائري في فلسطين Ooo10
الجبارات رجال ما تهاب المنية *****  يوم الوغى ارجال على الشدايد قوية
القضاء العشائري في فلسطين Ooo10
خلها تدوس بحوافرها ما دامك يا جباري للخيل فارسها



شــــمــوخـي تـعـداه الـجـبـاري
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مكتبة الصور
القضاء العشائري في فلسطين Empty
المواضيع الأخيرة
» تاريخ قبيلة الجبارات ومسكنها عبر الزمن
القضاء العشائري في فلسطين I_icon_minitimeالإثنين يونيو 30, 2014 3:23 am من طرف ارتيمات ابوالعدوس

» ارتيمات ابوالعدوس
القضاء العشائري في فلسطين I_icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 06, 2012 2:41 am من طرف فارس الجبارات

» الشهيد ابراهيم الطوايعة
القضاء العشائري في فلسطين I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 01, 2012 8:21 am من طرف عبدالله الطوايعة

» بعض عادات وتقاليد قبيليتي
القضاء العشائري في فلسطين I_icon_minitimeالخميس نوفمبر 01, 2012 8:12 am من طرف عبدالله الطوايعة

» السكرية
القضاء العشائري في فلسطين I_icon_minitimeالسبت يوليو 14, 2012 5:01 pm من طرف محمد الجبارات

» الجبارات في المملكة
القضاء العشائري في فلسطين I_icon_minitimeالخميس أبريل 12, 2012 4:50 am من طرف الملثم

» تفرعات عشائر الجبارات
القضاء العشائري في فلسطين I_icon_minitimeالخميس أبريل 05, 2012 3:26 pm من طرف الملثم

» اجعل الماوس يذكر الله
القضاء العشائري في فلسطين I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 19, 2011 5:34 am من طرف الملثم

» القران الكريم لجوال نوكيا 3150 اكسبرس ميوزك
القضاء العشائري في فلسطين I_icon_minitimeالأحد أكتوبر 23, 2011 2:02 pm من طرف الملثم

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث

 

 القضاء العشائري في فلسطين

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مجدي الجبارات

مجدي الجبارات


عدد المساهمات : 41
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/03/2010
العمر : 46
الموقع : mjd_maili@yahoo.com

القضاء العشائري في فلسطين Empty
مُساهمةموضوع: القضاء العشائري في فلسطين   القضاء العشائري في فلسطين I_icon_minitimeالأحد أبريل 11, 2010 3:08 am

القضاء العشائري والسلطة القضائية في فلسطين .

مقدمة :
إن
تاريخ الجنس البشري يرتبط بالصراع بين الخير والشر أي الصراع بين الأفراد
والمجتمعات ، والأصل هو أن يلجئوا في نزاعاتهم إلى قاضيهم الطبيعي يلتمسون
منه العدل والإنصاف بقبول كلمة الحق التي هي كلمة الله عز وجل . وهي أمان
الخائفين وملاذ المظلومين ، ولكي تتأكد الثقة بين المتقاضيين وتسود
الطمأنينة نفوس الناس الذين يتوقون إلى سرعة حصولهم على حقوقهم . وقد جاء
في ذلك قول الله تعالى : " لقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب
والميزان ليقوم الناس بالقسط ، وأنزلنا الحديد فيه بأس شديد ومنافع للناس
، وليعلم الله من ينصره ورسله بالغيب إن الله قوي عزيز " . سورة الحديد (
25 ) .

تاريخ ونشأة القضاء العشائري :
عرفت القبائل والعشائر القضاء العشائري
منذ زمن بعيد حيث كانت هذه القبائل والعشائر بعيدة عن سيطرة السلطة أو
النظام الحاكم ، فاعتمدت على العادات والأعراف والتقاليد المبتكرة لحل
نزاعاتهم وفض خلافاتهم التي تفرضها طبيعة العيش ، وقد كانت ملزمة للجميع
في زمن مضى ولها تأثير كبير في المجتمع ، ولا يمتلك أي فرد تجاوزها ومن
يفعل ذلك يحرم من حماية ورعاية العشيرة وقد يهدر دمه .

ولقد عرف القضاء العشائري على مر العصور مثلاً :
** في العصر الجاهلي :
ثبت انه كان هناك قضاءاً عشائرياً وقد تم في ذلك العصر الإصلاح بين قبيلتي
عبس وذيبان ، على أثر المعارك التي كانت دائرة بينها والتي عرفت (بداحس
والغبراء) وكان من أشهر القضاة في ذلك العصر : هرم بن سنان ، وحارث بن عوف
، وهند بنت الحسن ، والايادية .

لذلك أعتبر القضاء العشائري
أول قانون خضع له العرب وكل من يتمرد علي أعراف القبيلة يهرب أو يلجأ الي
قبيلة أخري وينتسب إليها بالولاء ويجبر علي الخضوع لأعرافها .

وكذلك
حينما حكم الرسول (صلي الله عليه وسلم ) بين القبائل ورضوا وقبلوا بحكمه
في قصة وضع الحجر الأسود في مكانه أثناء بناء البيت العتيق ، بعد ما كانوا
مختلفين .

أما في العصر الإسلامي : فكان الرسول والصحابة الخلفاء الراشدين والقضاة يحكمون بين الناس بكتاب الله وسنة رسوله بالاجتهاد .
أما في العصر التركي :
فقد ترك الأتراك للناس ممارسة دور قضاء العشائر ودعمهم والاستعانة بهم .
ولكن في أواخر العهد التركي تم تعيين الشيخ عيسي بن عمرو مسئولا لملف
العشائر في فلسطين
تحديدا في جنوب الخليل ، وقد عمد الي وضع قضاة دم في كل بلد ليكن ( منقع
دم ) وهو الجهة المسئولة عن حل مشاكل القتل ، وانتهاك العرض ، وخلافات
الأرض ، وقد تعامل الناس معهم بثقة أكثر من المحاكم الرسمية الموجودة في
ظل الدولة العثمانية نظرا لسرعة حل النزاعات وأخذ الجاه والوجه .

وفي عهد الانجليز :
عملت بريطانيا علي تشكيل مجلس العموم في سنة 1919 _ 1920 م في بئر السبع
لحل القضايا المستعصية وقد استمر هذا المجلس حتى سنة 1922 م وكان مكونا من
ثمانية أعضاء هم :

1_ حسين أبو ستة 2 _ حمد الصوفي عن الترابيين .
3_ إبراهيم أبو رفيق 4 _ سلامة أبو شنار عن التياها .
5_فريح أبو مدين عن العزازمة .
6_ سلامة أبو هويشل عن العزازمة .
7_ سعود الوحيدي عن الجبارات .
8_ محمد مصطفى أبو دلال رئيس بلدية بئر السبع .
كما نصت المادة ة( 45 ) من دستور فلسطين
المنشور في عام 1/9/1922 م علي أن للمندوب السامي أن ينشئ بأمر منه محاكم
منفصلة لبئر السبع ولأي منطقة عشائرية حسبما يري مناسبا . ويجوز لهذه
المحاكم أن تطبق العادات العشائرية إذا لم تكن منافية للعدل الطبيعي أو
الآداب .

كذلك تشكلت لجنة الأمن والإصلاح عام 1948 م في مدينة نابلس والقرى المجاورة لها .
دور القضاء العشائري في فلسطين :
القضاء العشائري في فلسطين
متوارث جيل بعد جيل ، والسر وراء ازدهاره ما مرت به المنطقة من تقلبات
سياسية ، كذلك واقع المجتمع الفلسطيني كمجتمع قبلي . كما انه يسعى لرد
الحقوق إلى أصحابها بسرعة اكبر مما هو عليه الحال في القضاء الرسمي ، ولا يزل القضاء العشائري
حاضراً وبقوة في المجتمع الفلسطيني ، وقادراً في كثير من الأحيان على حل
المنازعات تعجز عنها محاكمنا خاصة إذا ما تعلق الأمر بجرائم الشرف والثأر
والقتل . إلا انه لم يسمح للقضاء العشائري التدخل في القضايا السياسية .

ولقد لجأت القبائل والعشائر في فلسطين إلى القضاء العشائري لحفظ الأمن والاستقرار والمحافظة على الأرواح والأعراض والأموال وعنت بمبدأ ( الصلح سيد الأحكام ) . كما وان القضاء العشائري يشكل جزءاً من هوية العشائر الشخصية والثقافية ، فهو دستور اجتماعي شرعي مشروع تعترف به الجماعة ، وهو القضاء المستعجل حسب فهم القانون الوضعي الحديث .
ويقوم القضاء العشائري
على المبدأ أو العادة المتبعة في حل القضايا بين الناس ، فقد يقيم طالب
الحق حقه بداية بشكل يشعر فيه انه رد اعتباره بهذه الطريقة ، ولا أحد
يستطيع أن يخالفه في تقييمه لحقه في القضية المعروضة للإصلاح ، ولكن جرت
العادة على أن يتراجع إلى الحدود المتعارف عليها والجسور التي مر عليها
غيره في قضية مشابهه لقضيته .

لقد شرعت القبائل الفلسطينية الصلح العشائري
نظرا لكثرة المشاكل وعدم وجود سلطة أخرى تضبط الأمور ، فاتفق شيوخ القبائل
على نقاط وأحكام اعتبروها جسوراً مبنية ومتعارف عليها لحسم الخلافات التي
تعرف بالجسور العشيرية الموروثة . أي لا ينتقل من الأب لابنه بل ينتقل إلى
اى شخص لديه القدرة على فهم حياه العشائر وعاداتها وتعامله مع المشاكل
برأي سديد . ولكن لا يخرج من العشيرة .

الصلح العشائري :
الصلح : هو عقداً رضائياً يهدف إلى حل النزاع وأهم ما يميزه :
1. يتنازل بعض الأطراف في الصلح عن بعض ما يتمسك به كل منهما .
2. الأطراف هم أصحاب القرار في عقد الصلح لذلك تكون لديهم ملامح واضحة عن النتيجة .
3. يطعن في عقد الصلح بطريق الدعوة الموضوعية .
4. لا ينال عقد الصلح القوة الإلزامية إلا إذا تم التصديق عليه من المحكمة .

والصلح العشائري
هنا يعني تدخل رجل عشائر بين طرفين بهدف تقصير النزاع وإعادة الهدوء بين
العشائر والسيطرة على المشكلة بسرعة على اعتبار إن النزاع يتعلق بكرامة
هذه العشيرة وتلك .

وهذا عرف سائد راسخ منذ زمن ، واستمر خلال فترة الاحتلال الطويل وغياب السلطة والقضاء المستقل والفاعل مما أدى إلى تعزيز دور القضاء العشائري . إضافة إلى ذلك تقوم العشائرية بتوفير الحماية في ظل غياب العديد من المؤسسات ، ومنها الأحزاب الفاعلة .
القضاء العشائري والقضاء الرسمي :
1. القضاء العشائري والعشائرية هي حالة سائدة في المجتمع الفلسطيني ولا علاقة لها بالقانون ، كما أن القضاء الرسمي لا يمكن أن يحل محل عادات وتقاليد متوارثة ، وأعراف ووسائل وطرق لتحصيل الحقوق كالجمع بين الخصوم والكفلاء .
2. القضاء العشائري لا يمكن أن يتضمنه نص قانوني أو تشريعي . في حين القضاء الرسمي ينضمه قانون السلطة القضائية رقم ( 1 ) لسنة 2002 م .
3. معظم القضايا تحمل نوعان من الحقوق الحق العام والحق الخاص ولا يسقط الحق العام تبعا لسقوط الحق الخاص بسبب الحل أو الصلح العشائري ، ولكن تنزل قيمة الحكم نتيجة الصلح والتوفيق بين المتخاصمين ، وبذلك يكون الصلح العشائري سببا في تخفيف الحكم وبالتالي يكون القضاء العشائري مكمل للقضاء الرسمي .
4. لا
يوجد أي تعارض بين النظامين القضائيين حيث يكمل كل منهما الأخر خاصة في ظل
ضعف الجهاز القضائي الرسمي القائم وغياب الجهاز التنفيذي للأحكام .


القضاء العشائري في عهد السلطة الوطنية الفلسطينية :
1. سبق أن طالبت وزارة الداخلية بضرورة إصدار قانون لقضاء العشائر مبررة ذلك بمذكرة توضيحية أوضحت فيها :
أ . إن القضاء العشائري في فلسطين له تاريخ طويل ، وما زال هو السائد في الكثير من المناطق الفلسطينية والمتفوق على القضاء الرسمي على اعتبار انه مكملا له ، ويلجا إليه الخصوم لتسوية الخصومات القائمة بينهم . إلا انه في كثير من الأحيان نجد أن القضاء العشائري يتقاطع مع القضاء الرسمي من حيث الإجراءات والضمانات التي يجب أن تتوفر في القضاة . كما أن القضاء العشائري غير خاضع لرقابة جهة معينة مما يعرضه في كثير من الأحيان لارتكاب الخطأ .
ب . إن القضاء العشائري
يلامس حاجات الناس في شريحة واسعة من المجتمع الفلسطيني من النواحي
الاجتماعية ، والثقافية ، والاقتصادية ، وان بقائه دون قانون خاص ينظمه من
حيث صفات القاضي العشائري وما يجب أن يتمتع به من خبرات ، وكذلك إجراءات التقاضي ، وكيفية الرقابة علي القضاة وأحكامهم .

2. عقد مؤتمر القضاء العشائري
في ظل السلطة الوطنية برعاية المرحوم الرئيس ياسر عرفات ، وقد شارك فيه د.
غيث أبو غيث مستشار الرئيس لشئون العشائر والعديد من المتخصصين والمهتمين
وقد خرج المؤتمر بتوصيات أهمها :

· تشكيل مجلس عشائري في الضفة الغربية ، وأخر في قطاع غزة يلتزمان بقواعد وضوابط محددة ويتبعان هيئة الرئاسة مباشرة .
· إعادة النظر في الأحكام والقضايا العرفية وإلغاء الرزقة .
· اقتصار الجلاء والترحيل على الجاني لأن المسئولية الجنائية فردية وصدر مرسوم رئاسي بهذا الأمر .
· رفع
مذكرة إلي المجلس التشريعي حول قضاء العرف والعادة للأخذ به كرافد مساند
بجانب القوانين المعمول بها في الضفة الغربية وقطاع غزة .

· فلسطنة القانون مع الأخذ بعين الاعتبار العرف والعادة .
· الدعوة إلى ترشيد القضاء بالعرف والعادة .
· تأكيد أهمية رجال الإصلاح ، وقضاة العرف والعادة ودورهم في إحلال النظام والأمن .

الخاتمة :
في
السنوات الأخيرة عندما بدأ تعيين رجال الإصلاح ، ولجان الإصلاح والمخاتير
للحصول على رواتب من السلطة الفلسطينية كموظفين تابعين لوزارة الداخلية أو
لدائرة شئون العشائر وكذلك تدخل كل من يتوفر لديه المال أو الجاه أو
النفوذ في العديد من القضايا وتوجيهها في الجهة التي تخدم شخصاً معيناً أو
تحقق مصلحة ذاتية أصبح القضاء العشائري
مهلهلاً وغابت مشايخ العشائر أصحاب الحنكة والخبرة . ولم يتطوعوا في كبرى
المصائب على خلاف ما كان جرى عليه العمل في زمن الاحتلال .

وللخروج من هذا المأزق باب واحد فقط هو ضرورة السعي الجاد إلى دعم استقلالية القضاء الرسمي وتوطيد السلطة القضائية وتوفير جهاز تنفيذي قوي يقوم على تنفيذ القرارات لإحقاق الحقوق ، وإرساء قواعد العدل بين الناس بعيداً عن السطوة العشائرية والقضاء العشائري وعمل لجان الإصلاح لا سيما وأن عملها يتوقف على أعراف متوارثة ومنقولة جيلا بعد جيل وباتت تنقرض شيئا فشيئاً .


المستشار

محمد طومان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد الثوابتة

احمد الثوابتة


عدد المساهمات : 2
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 18/10/2010

القضاء العشائري في فلسطين Empty
مُساهمةموضوع: القضاء العشائري   القضاء العشائري في فلسطين I_icon_minitimeالثلاثاء أكتوبر 19, 2010 3:21 pm

تصحيح بسيط على معلومه مجلس العموم والذي كان قاضي قضاة بئر السبع التابع للحكومه في غزه وهو موسى بن تربان القنانصة وهو جدي واستمر في الفصل في القضايا الى ما بعد حل مجلس العموم 1922 حتى وفاته رحمه الله وتصحيحا لمعلومه نقلتها سابقا عن عشائر الجبارات مشيخه القلازين (الثوابته) في القنانصة واي خطأ اخر في المعلومات هو حسب النقل يرجى تعديلها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مجدي الجبارات

مجدي الجبارات


عدد المساهمات : 41
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 13/03/2010
العمر : 46
الموقع : mjd_maili@yahoo.com

القضاء العشائري في فلسطين Empty
مُساهمةموضوع: رد: القضاء العشائري في فلسطين   القضاء العشائري في فلسطين I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 26, 2010 6:46 am

مجرد رأي
الكثير من الاخوه المشاركين في المنتدى يعتمدون على الكتب الموجوده على النت في نسخ معلوماتهم ومشاركاتهم
علما بان كل الكتب الموجوده في النت والتي تتحدث عن تاريخ قبيلة الجبارات ما هي الا مدعاة الى الاختلاف بين الناس
ارجو من الاخوة المشاركين ان يرجعو الى كبار السن في اعطاء المعلومات ومن ثم المشاركه بها
بشرط اسناد كل معلومه الى قائلها
وان تخلو من الاساءات الشخصيه
والاهم من ذلك ارجو من الشباب المشاركين ان يضعوا مقتراحات تسهم في تقارب ابناء القبيله
والابتعاد عن التاريخ وخلافاته والتي لن تحقق لنا الوجود
فلا يمكن ان تكون موجود بصحف الماضي
واقر هنا ان كل فرد في قبيلة الجبارات هو رمز بحد ذاته وكلهم شيوخ اولاد شيوخ
كل الشكر لكم جميعا
مجدي ابو معيلي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shadialawawdh
shadialawawdh
shadialawawdh
shadialawawdh


عدد المساهمات : 71
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 20/02/2010
العمر : 39
الموقع : الجبارات

بطاقة الشخصية
منتدى القبيلة التاريخي:
منتدى الخواطر والشعر الفصيح:
منتدى القصائد للأعضاء والشعر الم: 456

القضاء العشائري في فلسطين Empty
مُساهمةموضوع: رد: القضاء العشائري في فلسطين   القضاء العشائري في فلسطين I_icon_minitimeالسبت نوفمبر 27, 2010 2:22 pm

اشكر الخالص والتقدير والاحترام لكل المشاركين في المنتدى


وحظرنا سابقا عدم التحيز للعائلات او العصبية الشديده تجاه اي عيلة
اذا كنت اجباري اترك العائلة واهتم بالقيبلة

لنرجع عهد ابائنا واجدادنا
القيام على الاخوة الدائمة بين كل فرد من افراد الجبارات


الادارة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.alawawdh.yoo7.com@live.com
 
القضاء العشائري في فلسطين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القضاء عند البدو
» الجبـــــــــــــــــــارات
» بدو فلسطين

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قبيــــــــــــــــــــله الجبــــــــــــــــــــــــارات :: معلومـــــــات عامــــــــة-
انتقل الى: